هذه الأطعمة يجب أن تتجنّبوها اذا كنتم تعانون من حصوات المرارة!

هذه الأطعمة يجب أن تتجنّبوها اذا كنتم تعانون من حصوات المرارة!

المرارة هي عضو صغير يقع تحت الكبد، يخزن الصفراء التي ينتجها الكبد، ويطلق الصفراء في الأمعاء الدقيقة للمساعدة على هضم الطعام. ان تكوّن الحصوات الصغيرة يمكن ان يهيّج المرارة ولكن يمكن للحصوات الكبيرة أن تسد القنوات تماماً، مما يسبب ألماً شديداً. لا يمكن الوقاية من جميع حصوات المرارة، ولكن تناول أطعمة معينة يمكن أن يزيد من خطر تكون الحصوات. على الرغم من عدم وجود نظام غذائي خاص بحصوات المرارة، فقد يكون من المفيد الامتناع عن تناول بعض الأطعمة لتجنب تهيج المرارة.

 

اطعمة تهيج المرارة

1

اللحوم الدهنية

 

ابتعدوا عن اللحوم الدهنية إذا كنتم تحاولون تجنّب تهيّج المرارة. لا يزال بإمكانكم تناول اللحوم الحمراء، ولكن تأكدوا من أن اللحوم خالية من الدهون لتقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة. يمكنكم أيضاً تناول الدجاج والديك الرومي، حيث أنهما مصدران للحوم الخالية من الدهون، لكن لا تتناولوا ابداً الجلد، لأنه دهني للغاية. تجنبوا ايضاً قلي اللحم والجأوا الى الخيارات الصحية الأخرى مثل الشوي أو الخبز أو الشواء.

2

الأسماك المعلّبة المعبأة بالزيت

تعدّ العديد من أنواع الأسماك إضافات جيدة لنظامكم الغذائي، لكن بعضها أكثر دهنية من البعض الآخر. تجنبوا الأسماك المعلبة بالزيت، مثل السردين والتونة. إذا كنتم تحبون الأسماك المعلبة، فابحثوا عن الأسماك المعبأة في الماء. الأسماك الطازجة، مثل السلمون والتونة وسمك السلمون المرقط، هي خيارات أفضل.

3

منتجات الألبان عالية الدسم

إذا كنتم تستمتعون بكوبٍ بارد من الحليب أو كنتم تحبون تناول وجبة خفيفة من الجبن، فقد لا تضطرون إلى الاستغناء عنها إذا كنتم تعاني من حصوات المرارة، بشرط ان تختاروا الانواع قليلة الدسم. عند التسوق لشراء الجبن، اقرأوا الملصق الغذائي لمحتوى الدهون. اختاروا الجبن الذي يحتوي على أقل من 5 غرامات من الدهون لكل 28 غراماً.

4

الأفوكادو

إن الأفوكادو غني بالدهون، وهو ما يجب ان تتجنبوه في حال لم ترغبوا بتهيّج المرارة. إذا كنتم تستمتعون بوضع الأفوكادو على الخبز المحمص، جربوا زبدة الجوز بدلاً من ذلك. لا تحتوي الفواكه والخضروات الأخرى على نسبة منخفضة من الدهون فحسب، بل تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهو أمر يتم تشجيعه في النظام الغذائي الخاص بحصوات المرارة. تحتوي قشرة الفاكهة والخضروات على معظم الألياف، لذا فإن تناول القشرة أو القشور يجعل الطعام أكثر صحة.

لقراءة المزيد حول المرارة اضغطوا على الروابط التالية:

بعد استئصال المرارة... تجنّبوا هذه الأطعمة!

كيف تعالجين إلتهاب المرارة؟

انتبهوا الى اعراض المرارة لتجنب مضاعفاتها!

‪ما رأيك ؟